الجمعة، 3 أبريل 2015

الخواص والتغيرات الفيزيائية


الدرس الأول : الخواص والتغيرات الفيزيائية 



  الأهداف :


  يتوقع من الطالبة في نهاية الدرس, أن تكون قادرة على أن:


1.              تُعَّرف الخاصية الفيزيائية من خلال الصور المعروضة أمامها.

2.              تفرق  بين اللون والشكل من خلال الصور المعروضة أمامها.


3.              تُعَّرف التغير الفيزيائي من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

4.              ترسُم شكل التفاحة في الصورة المعروضة أمامها بعد تخيل التغير الفيزيائي

  الحاصل لها.


5.              ترسُم شكل الشجرة في الصورة المعروضة أمامها بعد تخيل التغير الفيزيائي 

  الحاصل لها.


6.              تُعَّرف الكتلة من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

7.              تفرق  بين الطول والكتلة من خلال الصور المعروضة أمامها .

8.              تستنتج أداة القياس المستخدمة في قياس الطول من خلال الصور 

                والرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

9.              تُعَّرف الحجم من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

10.       تستخلص معنى الكثافة.

11.       تستنتج قانون الكثافة من خلال التعريف.

12.   تستنتج وحدة الكثافة من خلال العلاقة

13.       تحدد حجم جسم ما باستخدام عملية الإزاحة المائية من خلال التجربة.

14.       تستنتج أداة القياس المستخدمة في قياس الحجم من خلال الصور المعروضة أمامها.

15.       تعدد حالات المادة الأربع من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

16.       تصف خصائص المادة الصلبة بناءً على حركة دقائقها من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

17.       تصف خصائص المادة السائلة بناءً على حركة دقائقها من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

18.       تصف خصائص المادة الغازية بناءً على حركة دقائقها من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

19.       تقارن بين خصائص المادة في الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية من خلال الرسوم المتحركة والصور المعروضة أمامها.

20.       ترسُم شكل دقائق المادة في حالتها الصلبة.

21.       ترسُم شكل دقائق المادة في حالتها السائلة.

22.       ترسُم شكل دقائق المادة في حالتها الغازية.

23.       تُعَّرف مفهوم حالة البلازما.

24.       تناقش العبارة التالية: "تتحرك دقائق المادة بسرعة أكبر عند ارتفاع درجة الحرارة" من خلال الصور والرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

25.       تحلل أسباب قدرة الغازات على الانتشار من خلال الصور والرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

26.       تُعَّرف درجة الانصهار من خلال الصور والرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

27.       تُعَّرف درجة الغليان من خلال الصور والرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

28.       تقارن بين الفلزات واللافلزات من خلال الرسوم المتحركة المعروضة أمامها.

29.       تعدد استخدام الفلزات من خلال الصور المعروضة أمامها.


30.       تعطي أمثلة لاستخدام الفلزات من غير التي درستها في الوحدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق